متجر مسك الألكتروني

الدورة الشهرية والحيض

الدورة الشهرية والحيض

الدورة الشهرية للفتيات

إن الحيض أو الدورة الشهرية كما تُعرف عامةً هي جزء طبيعي من العملية التناسلية وهي في الأساس عملية للتخلص من بطانة الرحم وتحدث مرة واحدة في الشهر، أو كل 28 يوما، كجزء من الجهاز التناسلي.

يتم إطلاق بويضة كل شهر عندما تصل الفتاة إلى سن البلوغ وإذا كانت البويضة غير مخصبة، أي إن لم تحمل الفتاة، فإن البويضة إلى جانب بطانة الرحم يتم إراقتها من الجسم عبر المهبل، وتسمى هذه العملية "الدورة الشهرية".

وعادة ما تبدأ الدورة الشهرية عند الفتيات في أي وقت من 8 إلى 16 عام، وتستمر لمدة 5-7 أيام، ويختلف التدفق حسب الفتاة حيث تعاني بعض الفتيات من أعراض شديدة مثل التشنجات والألم، في حين أن البعض الآخر لا يشعرون بأي شيء إلا بعض الانزعاج، وقد تأثر أيضاً على مزاجكِ لأن الدورة الشهرية تتحكم بهرمونات مثل الإستروجين والبروجستيرون.

الدورة الشهرية ومراحلها

تبدأ الدورة الشهرية عند ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين، أو ما يعرف بالهرمون الأنثوي، وهذا الهرمون مسؤول عن بطانة الرحم ليصبح الرحم سميك بالكافي لدعم الحمل، ففي الوقت نفسه تصل البويضة في أحد المبيضين إلى مرحلة النضج، وتبتعد عن المبيض، وهذا ما يعرف بالإباضة.

تنتقل البويضة أسفل قناة فالوب نحو الرحم، وتستغرق هذه المرحلة بضعة أيام، وقد تحمل المرأة في ذلك الحين. عند الوصول البويضة إلى الرحم، تبقى هنالك، وإذا ظلت غير مخصبة فإنها تتكسر ويتم التخلص منها من الجسم إلى جانب بطانة الرحم.

دورة المبيض

المرحلة الجريبية – خلال هذه المرحلة الأولى من دورة المبيض، يتم تحفيز الجريبات المبيضية بهرمونFSH ، وتنضج وتستعد لإطلاق البويضة، ويتداخل الجزء الأخير من هذه المرحلة مع المرحلة التكاثرية من دورة الرحم.

مرحلة الإباضة – في المرحلة الثانية، يتم إطلاق البويضة الناضجة من الجريبات المبيضية إلى قناة البيض، وبعد ذلك تتنقل البويضة إلى قناة فالوب من خمل البوق ونحو الرحم.

المرحلة الأصفرية – المرحلة النهائية من دورة المبيض هي بداية الحيض. إن لم تتم مرحلة الإخصاب، تنخفض مستويات الهرمون، وتتحلل البويضة، وتبدأ الدورة الشهرية.

دورة الرحم

مرحلة التكاثر – في هذه المرحلة يتسبب الإستروجين في نمو بطانة الرحم، ويحدث هذا مع نضج البصيلات، حيث يستعد الرحم لاستقبال البويضة.

المرحلة الإفرازية – في هذه المرحلة يستعد الجسم بدعم الحمل وذلك بزيادة تدفق الدم وإفرازات الرحم، والحد من انقباض العضلات في الرحم لضمان زرع البويضة بشكل ثابت.

أعراض الدورة الشهرية

سوف يستعد جسمك لهذا الوقت من الشهر وستلاحظين علامات لذلك قبل بداية الدورة الشهرية، وهذه الأعراض تسمى مجتمعة متلازمة ما قبل الطمث (PMS) أو توتر ما قبل الحيض (PMT) لأنهم يؤثرون على العوامل العاطفية، النفسية، والفيزيائية كلها في الآن ذاته.

تشمل بعض الأعراض ما يلي:

  1. انتفاخ البطن
  2. حب الشباب
  3. الصداع بما في ذلك الصداع النصفي
  4. التهيج
  5. الألم، وخاصة آلام الظهر
  6. الشعور بالضعف أو الاكتئاب
  7. الأرق
  8. نقص التركيز
  9. ألم في الثدي، أو حتى بعض التورم
  10. زيادة طفيفة في الوزن
  11. الميل إلى تناول الطعام بكميات كبيرة

في معظم الأحيان، تختفي هذه الأعراض عند بداية الدورة، أما في بعض الأحيان قد تستمر الأعراض وقت النزيف، ولكن سرعان ما تختفي حتى بداية الدورة القادمة.

إن بعض العوامل قد تساهم في المدة، الكثافة، أو نوع الأعراض وهذه العوامل قد تشمل الإجهاد، التدخين، ونمط الحياة غير الصحي ونقص التغذية، وارتفاع استهلاك الكافيين، والجينات.

يمكن لتغييرات بسيطة في أسلوب حياتك أن تقطع شوطاً طويلاً في التخفيف من الأعراض والقلق الذي تسببه.