متجر مسك الألكتروني

افرازات بنية اثناء الحمل

افرازات بنية اثناء الحمل

قد يكون من المقلق أن تلاحظي افرازات بنية اثناء الحمل في ملابسك الداخلية ولذلك فهو من المهم ألا تهملي هذا وتعرفي أكثر عن الافرازات البنية وأسبابها اثناء الحمل. الخبر السار هو أنه في معظم الحالات تكون هذه الافرازات البنية طبيعية ولا يوجد سبب يدعو للقلق على صحتك او على طفلك. إليك ما تحتاجين إلى معرفته حول الافرازات البنية اثناء الحمل واسبابها.

ما هي الافرازات البنية اثناء الحمل؟

تشير الافرازات البنية اثناء الحمل على وجود الدم في الافرازات المهبلية. في كثير من الحالات، تعتبر الافرازات البنية طبيعية جدا الا أنه قد تشير إلى وجود مشكلة صحية تتطلب إجراء تقييم طبي وعلاج.  تكون هذه الافرازات البنية متكررة في بداية الحمل. في بعض الأحيان، تسبب كثرتها قلقا للنساء الحوامل.

يمكن أن يتراوح لون الافرازات البنية اثناء الحمل من اللون الوردي الفاتح إلى البني الداكن. السبب في أن الافرازات المهبلية تكون أحيانا بنية هو وجود كمية من الدم القديم والذي يمكن أن يبدأ في الخروج من الجسم. لسبب ما، يستغرق بعض الدم في الرحم وقتًا أطول حتى يخرج - ومع مرور الوقت يصبح لونه بني.

ما هي اسباب الافرازات البنية اثناء الحمل؟

يمكن أن تؤدي زيادة الهرمونات في الجسم وتدفق الدم إلى عنق الرحم إلى وجود افرازات بنية اثناء الحمل. فيما يلي بعض الأسباب الأخرى للافرازات البنية اثناء الحمل:

  • إذا كنت قد وصلت إلى الشهر الأخير من الحمل، فقد تكون إفرازات بنية علامة على اقتراب وقت الولادة
  • على الرغم من أنه من غير المحتمل، يمكن أن تكون الافرازات البنية نتيجة إلى حدوث حمل خارج الرحم. كن على علم بخطورة هذا النوع من الحمل. كما يعني أن انغراس البويضة لم يحدث في المكان المناسب وقد يسبب نزيف حاد. ومع ذلك، قد تحدث هذه الافرازات البنية اثناء الحمل بسبب انفصال البويضة. ولذلك فمن الضروري توخي الحذر لتجنب خطر حدوث أية مضاعفات
  • إذا لاحظت بان الافرازات أصبحت متواصلة ويصاحبها ألم شديد في أسفل البطن، يمكن أن يكون هذا من أعراض الإجهاض، وهو فقدان الجنين قبل الثلث الثاني من الحمل. إذا كنت غير متأكدة، ينصح بزيارة الطبيب على الفور

هل من الطبيعي نزول افرازات بنية اثناء الحمل؟

يزداد نزول افرازات بنية اثناء الحمل لتقليل خطر الإصابة بالتهابات المهبل والرحم. تكون الافرازات في أشد حالاته في الأسابيع الأخيرة من الحمل ، حيث قد يحتوي على مخاط وردي. الافرازات عادة ما تكون لزجة وتشبه الهلام وتشير إلى أن الجسم يعمل بشكل طبيعي.

ماهي اعراض الافرازات البنية اثناء الحمل التي تستدعي القلق؟

قد تشير الافرازات البنية في حالات معينة إلى وجود حالات صحية قد تتطلب عناية طبية فورية. من الأفضل استشارة الطبيب إذا لاحظت أيًا من الأعراض التالية:

  • رائحة كريهة
  • ألم وحكة في منطقة المهبل والحوض
  • وجع في البطن
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم أو الحمى
  • افرازات بنية غزيرة أثناء الجماع
  • جفاف المهبل

حيث يقوم الطبيب بأداء مسحة مهبلية وسيقترح عليك علاجًا مناسبًا اعتمادًا على النتائج أو سيطلب منك الخضوع لفحوصات أكثر تفصيلاً.

نصائح للتعامل مع الافرازات البنية اثناء الحمل:

في أغلب الحالات، تكون الافرازات البنية اثناء الحمل طبيعية ولا يوجد علاج لها على وجه الخصوص. ومع ذلك، فإن علاج السبب سيساعدك على التخلص منها.

  • الحد من التمرين البدني:

قللي من نشاطك البدني بقدر ما تستطيعين. على الرغم من أنه من الجيد أن تكوني نشيطة أثناء الحمل ، إذا كنتي تعانين من افرازات بنية غزيرة، يجب عليكي تجنب الأنشطة البدنية. لا تحاولي القيام بالكثير من الجهد الجسدي

  • الحصول على قسط كاف من الراحة:

زد من وقت راحتك واستلقي قدر الإمكان. إذا كنت في المنزل، استلقِ غالبًا أثناء النهار وخذي قيلولة منتظمة. إذا كنتي في العمل، خذي قسطًا من الراحة اثناء يومك واريحي جسمك

  • استخدام الفوط اليومية:

افضل طريقة للتعامل مع أي افرازات مهبلية(link is external) هي استخدام الفوط اليومية " بانتي لاينر ". حيث تم تصميم الفوط اليومية لحماية سروالك ولتشعرك بالنظافة طوال اليوم. فهي تأتي في أحجام وأشكال مختلفة ويمكن أن تساعدك على الشعور براحة أكبر.

  • استخدام غسول مهبلي:

نصيحة أخرى هي الاستحمام اليومي باستخدام غسول مهبلي. ويجب أن يكون متوازن من ناحية درجة الحموضة ومصمم خصيصا لمنطقتك الحميمة. فهذا يساعد على الحفاظ على نظافة مهبلك طوال اليوم