متجر مسك الألكتروني

الدورة الشهرية : ما هي المتلازمة سابقة الحيض؟ الأعراض، وعلاجها

الدورة الشهرية : ما هي المتلازمة سابقة الحيض؟ الأعراض، وعلاجها

هل سبق وان تعرضتي لأعراض متلازمة ما قبل الحيض؟ سبق وان تضايقتي بسبب تشنجات الدورة الشهرية؟ تشعري بعدم الحماس، الإرهاق، والتعب طوال اليوم بسبب فترة الحيض؟ لا بأس فأنتي لستي بمفردك.

ما هي المتلازمة سابقة الحيض؟

هي عبارة عن بعض الأعراض النفسية والعاطفية التي تمري بها والتي تعد مؤشر على بداية الدورة الشهرية. وتختفي تلك الأعراض على الفور لحظة بدء النزيف.

التعرف على الأعراض:

من المعروف والشائع ان تقلب الهرمونات يعمل على حدوث المتلازمة ما قبل الحيض، عادة تظهر الأعراض بحوالي 5-10 أيام قبل الدورة الشهرية، إذا ما كانت الأعراض شديدة، فقد يدل ذلك على خطورة الموقف، لذا لا تنسي متابعة الأمر خطوة بخطوة.

أكثر الأعراض شيوعاً لمتلازمة ما قبل الحيض هي التالي:

  • حب الشباب
  • رقة الثدي
  • الإنتفاخ
  • الإكتئاب
  • الألام والأوجاع
  • الرغبة الملحة لتناول الطعام
  • الإرهاق
  • تقلبات المزاج والعدوانية

كيفية علاج متلازمة ما قبل الحيض

الأعراض شائعة، وفي الغالب لن يكون هناك داعي لزيارة الطبيب، لا تنسي أخذ قسط من الراحة في ذلك الوقت. إذا ما إزدادت حدة تلك الأعراض، فقد يزداد الأمر خطورة.

يمكنك التعامل مع كلاً من الأعراض على حدة، وتشمل طرق العلاج ما يأتي:

  1. الكالسيوم – لا تنسي الحصول على نسب معتدلة من الكالسيوم يومياً حيث ثبت فعاليته في تقليل تقلبات المزاج، الإفراط في تناول الطعام، والتشنجات. اكثري من منتجات الألبان، والخضروات مثل الكرنب الأجعد والبروكلي.
  2. الحمية الغذائية - لا تنسي إدراج الفاكهة، الخضروات، منتجات الحبوب الكاملة في النظام الغذائي الخاص بكي. تقليل الملح ورفع نسبة إستهلاكك للسوائل، حيث سيساعدك ذلك على التخلص من الإنتفاخ.قد لايمكنك الإستغناء عن كوب القهوة والحلويات التي تتناوليها يومياً ولكن تجنبها سيساهم بنسبة كبيرة في التخلص من الألم.
  3. مسكنات الألم – بعض الأدوية قد تساعدك بعض الأدوية على التخلص من آلام متلازمة ما قبل الحيض مثل الباراسيتامول، الأسبرين. إذا لم تشعري بتحسن، يفضل زيارة الطبيب.
  4. عدم التوتر - أعراض متلازمة ما قبل الحيض قد تزداد سؤاً إذا ما شعرتي بالتوتر- جربي ممارسة بعض تمارين اليوجا، التأمل. او حتى ممارسة التمارين الرياضية والتي ستساعد بشكل ملحوظ على التخلص من التشنجات.

الأعراض المصاحبة لمتلازمة ما قبل الحيض غالباً لا تستمر أكثر من 5 أيام في الشهر، لذا احرصي على استخدام الفوط اليومية لكي تشعري بالراحة، النظافة، والإنتعاش طوال اليوم. عبوة من فوط كيرفري اليومية في حوزتك يومياً ستوفر عليكي الكثير وستمنحك الإنتعاش الذي تحتاجينه كل يوم.